جاء اختيار الشارقة كعاصمة للثقافة الإسلامية في إطار برنامج عواصم الثقافة الإسلامية الذي تشرف عليه وترعاه المنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة وذلك بعد مطابقتها للشروط والمعايير الاساسية للعواصم الثقافية الاسلامية التي وضعتها.

وحظيت الشارقة بهذا التتويج بمصادقة المؤتمر الاسلامي الرابع لوزراء الثقافة الذي انعقد بالجزائر في ديسمبر 2004 نظراً لما تتمتع به من تاريخ ثقافي بارز وآثار مادية وفكرية تستحق التعريف.

يرتفع عن مستوى سطح الأرض بـــــــ 42 مترا وتبلغ مساحة المنصة التي أقيم عليها مشروع النصب التذكاري 650 مترا مربعا وتبلغ مساحة القاعدة التي يرتفع أعلاها عمود النصب 50 مترا مربعا كما ويبلغ القطر السفلي للعمود 3ر3 متر فيما يبلغ القطر العلوي 6ر2 متر وتغطي المنصة ثلاثة أنواع مختلفة من الجرانيت بينما   قاعدة العمود مغطاة بالخرسانة المسلحة بالألياف الزجاجية والجرانيت.

 أما العمود الرئيسي مغطى بالجرانيت الأخضر والشريط الحلزوني الذي يحيط بالعمود مصنوع من الألومنيوم بتشطيبات مختلفة لخلق نوع من التباين لتسهيل قراءة ما كتب عليه من آيات كريمة يصل عددها لــــــ 28 آية من القرآن الكريم تحمل في معناها إجلال العلم والدعوة إلى التعلم وفضل العلماء.. كما يضم الجزء العلوي للنصب التذكاري 12 عمودا يربط بينها 12 قوسا تعلوها قبة ذهبية

حكومة الشارقة - المدينة الجامعية | هاتف: 5114111-06 | برّاق: 5114100-06 | جميع الحقوق محفوظة © |