صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي
عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة
الرئيس الأعلى للمدينة الجامعية بالشارقة
المدينة الجامعية بالشارقة
تنفيذًا لرؤية صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم إمارة الشارقة، الرئيس الأعلى للمدينة الجامعية بالشارقة، انطلقت نواة المدينة الجامعية في عام 1998 لتصبح اليوم الأكبر في العالم. توفر المدينة الجامعية خدماتها المتكاملة على الجهات الرئيسة والمنتسبة، لتوفير أسلوب حياة أكثر استدامة لمرتاديها وقاطنيها.
كانت ولا تزال المدينة الجامعية بالشارقة رحلة بناء وتنمية للأجيال، ونبراس أمل يضيء الطريق أمام البشرية لمواصلة مسيرة العلم والتنوير وبناء القدرات والكوادر التي تستطيع ترك بصمة واضحة في مختلف العلوم وقيادة منظومة التغيير الإيجابي في جميع مجالات الحياة.
الرؤية
أن تكون الشارقة البيئة المثالية للباحثين عن العلم في العالم.
الرسالة
غرس العلم والمعرفة في المجتمع والارتقاء به من خلال توفير أسلوب حياة متميز ومتكامل ينطلق من الشارقة إلى العالم.
الاستراتيجية
• توفير بيئة آمنة وصحية ذات خدمات متكاملة لقاطني المدينة الجامعية ومرتاديها
• توفير أعلى مستويات الرعاية الثقافية والفنية والرياضية والطبية والاجتماعية والترفيهية
• استمرارية الجودة والتطوير من خلال التوسع المستمر لتكون أكبر مدينة جامعية متكاملة على مستوى العالم
سياسة الجودة للمدينة الجامعية بالشارقة
تلتزم المدينة الجامعية بالشارقة بتقديم خدمات متميزة تلبي احتياجات كافة فئات المتعاملين، وتسعى جاهدة لتوفير بيئة آمنة وصحية ذات خدمات متكاملة، مع التركيز على ما يلي:
- التحسين المستمر لجودة الخدمات وتلبية احتياجات وتوقعات المتعاملين من خلال توفير خدمات متميزة ومتنوعة مع الاهتمام بالتفاصيل وأخذ آراء المتعاملين بعين الاعتبار.
- توفير أعلى مستويات الرعاية الثقافية والفنية والرياضية والطبية والاجتماعية والترفيهية.
- تقديم أحدث خدمات المواصلات والأمن والسلامة والعناية بالمسطحات الخضراء والنظافة والصيانة.
- التحكم بجودة عمليات المدينة الجامعية بالشارقة وتحديث الوثائق ومواصلة تحسين ونشر ثقافة نظام إدارة الجودة.
- المراجعة الدورية والمتابعة الإدارية لأهداف الجودة وتقييم الأداء لضمان استمرارية التطبيق الفعال لنظام إدارة الجودة ISO 9001:2015 وتطوير مكونات منظومة الجودة وفقاً للاتجاهات العالمية الحديثة.
- تطوير مهارات الموظفين وتدريبهم وفق أفضل الممارسات لضمان تقديم الخدمات بمهنية عالية واحترافية.
- يتم نشر “سياسة الجودة” لكافة فئات المتعاملين ومراجعتها بشكل دوري في اجتماعات المراجعة الإدارية.
سياسة نظام إدارة استمرارية الأعمال
تكرس المدينة الجامعية بالشارقة بتحقيق استمرارية أعمالها و تقديم خدماتها الحيوية دون انقطاع لصالح عملائها وشركائها الاستراتيجيين في حالات الطوارئ والأزمات والكوارث.
ولتحقيق هذا المستوى، قامت المدينة الجامعية بالشارقة بتبني نظام إدارة استمرارية الأعمال بما يتماشى مع متطلبات المعيار الوطني لنظام إدارة استمرارية الأعمال AE/SCNS/NCEMA 7000:2021 للمشاركة في تعزيز الاستقرار الوطني لدولة الإمارات العربية المتحدة عن طريق بناءً نظام إداري جاهز للاستجابة والتعافي من حالات التعطل المحتملة.
وعليه تلتزم المدينة الجامعية بالشارقة اتجاه النظام بما يأتي:
- العمل على تطوير برنامج يعمل على استعادة الأعمال الحيوية في المدينة الجامعية بالشارقة ضماناً لإستمراية الأعمال و إنجاز الخدمة في الأوقات المحددة بما يوائم مع مصلحة عملائها والاطراف المعنية حتى نهاية عام 2025م.
- التأكد من توفير المعلومات اللازمة للموظفين عن نظام إدارة استمرارية الأعمال بالتنسيق مع أعضاء فريق نظام إدارة إستمرارية الاعمال حتى نهاية عام 2025م.
- دمج مفاهيم نظام إدارة إستمرارية الاعمال ضمن الثقافة العامة بالمدينة الجامعية بالشارقة، لتصبح عنصراً أساسياً في صنع القرار، وذلك من خلال نشر التعاميم والسياسة والاهداف الخاصة بالنظام حتى نهاية عام 2025م.
- دعم الاحتياجات الضرورية لضمان تطبيق أنظمة الصحة والسلامة والبيئة في مكان العمل أثناء حالات الطوارئ والأزمات وذلك لتقليل التأثر على الموارد البشرية في المدينة الجامعية بالشارقة.
- الحماية ضد حالات التعطل وتخفيض احتمالية حدوثها وآلية الاستعداد والاستجابة وزمن التعافي الأمثل.
- التزام جميع الموظفين بأداء المهام الموكلة إليهم وتنفيذ خطط واستراتيجيات استمرارية الأعمال والالتزام بالتشريعات واللوائح ذات صلة، لضمان تحقيق الأهداف الإستراتيجية والتشغيلية للمدينة الجامعية بالشارقة.
- التحسين المستمر عبر التعلّم من الدروس المستفادة من التجارب والتمارين الناجحة وأفضل الممارسات ذات العلاقة.
أهداف نظام إدارة استمرارية الأعمال
- ضمان توفير الموارد الازمة لتطبيق النظام بفعالية
- رفع مستوى وعي الموظفين بنظام استمرارية الأعمال
- إشراك المعنيين في تنفيذ النظام من خلال الاجتماعات
- تقليل تأثير المخاطر على الخدمات الحيوية
- رفع جاهزية الفرق لتنفيذ خطط استمرارية الأعمال
- مراجعة وتحسين الخطط لضمان تحقيق زمن التعافي المستهدف
- ضمان تطبيق كتطلبات المواصفة بشكل فعّال
- تحسين مستمر للنظام عبر تنفيذ الإجراءات التصحيحية
- التقييم العام لتحقيق أهداف نظام استمرارية الأعمال
الإحصائيات
مؤسسة تعليمية تشمل مختلف المجالات العلمية والتكنولوجية والتربوية
نُصب تذكارية مميزة
كم²



